~

رحلة إيمانية كريمة مباركة ..

تغفر فيها الذنوب .. وتمحى فيها العيوب .. وتطمئن فيها القلوب،

رحلة تسكب فيها العبرات .. وتستجاب فيها الدعوات .. وتتجلى فيها الرحمات ..

ويرجع أصحابها إن صدقوا بمغفرة رب الأرض والسموات .. وقد طهروا من كل ذنب وعيب كيوم ولدتهم الأمهات..

تلكم هى رحلة الحج لبيت الله الحرم ..

فتعالوا بنا لنعيش هذا الوقت القليل مع هذه الرحلة الكريمة المباركة ..

طالباتي العزيزات أتمنى لكنّ قضاء وقت مفيد وماتع بين أرجاء هذا الدرس =)

السبت، 8 مايو 2010

اليوم الثامن والتاسع~

نبدأ سوية خطوة بـ خطوة ,,





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ,,


يقول الله عز وجل: (( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)).





وفى الصحيحين من حديث أبى ذر رضى الله عنه قال: قلت: يارسول الله أى مسجد وضع أول؟


قال المسجد الحرام، قلت : ثم أى . قال: المسجد الأقصى قلت: كم بينهما قال: أربعون سنة


قلت: ثم أى. قال: ثم حيث أدركت الصلاة فصل (فالأرض) كلها مسجد".


فأول بيت وضعه الله للعبادة فى هذه الأرض هو بيت الله الحرام.


وإن أعظم عبادة فيه هي الحج حيث يأتون الناس إلى مكة من كل فج عميق ,,


على اختلاف ألوانهم وألسنتهم ,, يدعون ربّ واحد ,,فما أعظهما من عبادة ,,


كيف لا وهي الركن الخامس من أركان الإسلام ...





سأبدأ بإذن الله بأول أعمال الحاج ...





بعد الحلق أو التقصير تنتهي أعمال العمرة ،


فيحل المسلم إحرامه إلى أن يحرم بالحج في يوم ( 8 ذي الحجة )


.وأعمـال الحج تبدأ من اليوم الثامن إلى نهاية اليوم الثالث عشر ..





(( اليوم الثامن ))








يسمى يوم التروية :


لأن الحجاج كانوا يتزودون من الماء مايكفيهم في منى وعرفات , لأنه لم يكن فيها ماء ..





يحرم المسلم بالحج من مكانه الذي هو فيه فإن كان في بمكة أحرم منها ،


وإن كان بمنى أحرم منها ،


ويفعل عند إحرامه بالحج كما فعل عند إحرامه بالعمرة من الاغتسال والتطيب و .... الخ
















..

وفيما يلي رابط لصفة العمرة وفي أوله صفة الإحرام ( وهو ما نحتاجه هنا )









http://www.saaid.net/rasael/omrah/index.htm








ثم ينطلق إلى منى فيقيم بها ويصلى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ،


يصلي كل صلاة في وقتها مع قصر الرباعية منها


( أي يصلي الظهر والعصر والعشاء ركعتين )





السنن في هذا اليــوم :


يسن الإكثــار من التلبية





و فيما يلي مقطع صوتي للتلبية ~


http://sub3.rofof.com/05oijgw12/Al-tlbyh.html

.


..





أيضاً يسن المبيت بمنى ليلة التاسع من ذي الحجة .





(اليوم التاسع )



إذا طلعت شمس يوم ( 9 ذي الحجة وهو يوم عرفة ) توجه إلى عرفة ملبياً



ويسن له أن ينزل بنمرة ( وهي ملاصقة لعرفة )



....

..

..

..







...


، ويبقى فيها إلى الزوال ثم يخطب الإمام أو من ينوب عنه الناسَ بخطبة تناسب حالهم

يبين لهم فيها ما يشرع للحجاج في هذا اليوم وما بعده من أعمال .

...



اليوم العاشر ..

اليــوم العـاشـــر
( يـوم العيـد )

..
ينصرف الحاج من مزدلفة قبيل طلوع الشمس متوجهاً إلى منى, ويكثر في طريقة من التلبية,
وإذا وصل إلى وادي مُحَسِّر أسرع, وهو وادٍ قبل منى بينهما وبين مزدلفة,
فإذا وصل إلى منى, قام بأعمال يوم العيد, وهي إجمالاً
رمي جمرة العقبة, والنحر, والحلق أو التقصير, طواف الإفاضة, السعي,

وبيانهما بما يلي :

رمي جمرة العقبة~

وهي أول أعمال يوم العيد, فإذا وصل الحاج إلى منى اتجه إلى الجمرة العقبة
وهي آخر الجمرات من جهة منى وأولها من جهة مكة, فإذا وصل إليها قطع التلبية

ورمى الجمرة بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاة
..














..


عزيزتي الطالبة إليك هذه التوجيهات التي يجب على المسلم فعلها :




1- على المسلم أن يتجنب إيذاء إخوانه الحجاج عند رميه للجمرات وأدائه لباقي شعائر الحج.
2- على الحاج أن يتأكد من وقوع الحص
ى في حوض المرمى.
3- على المسام تجنب المبالغة في الرمي كالرمي بحجر كبير أو حذاء, فالسنة أن يكون حجم الحصاة أكبر من حبّة الحمّص قليلاً لحديث جابر رضي الله عنه وفيه:(رأيت رسول الله يرمي الجمرة مثل حصى الخذف)




"وحصى الخذف : حصى صغار يجعل بين السبابتين ويرمى به"


إذا رمى الحصى جميعاً دفعة واحدة لم تحسب له إلا حصاة واحدة,


ولو وضعها وضعاً في المرمى لم يصح بل لابد من حصول الرمي.













..

نحر الهدي~

وهو العمل الثاني من أعمال يوم العيد, فينحر الهدي إن كان معه, ويأكل منه ويطعم المسكين.


والهدي واجب على المتمتع والقارن, مستحب للمفرد, ولو أخر ذبحه عن هذا اليوم جاز.

..


















.


الحلق أو التقصير~

وهو العمل الثالث من أعمال يوم العيد فيحلق الرجل رأسه أو يقصر من جميعه,
والحلق أفضل. أما المرأة فتقصر من رأسها قدر أنملة.
وفي الصورة التالية توضيح للحلق والتقصير ~
..


..
..
.....
..
..
......
..
..
..
طواف الإفاضة~

وهو العمل الرابع من أعمال يوم العيد, ويسمى طواف الإفاضة أو الزيارة,
وليس في هذا الطواف رَمَلٌ ولا اضطباع
[الرَمَل هو: إسراع المشي مع تقارب الخطا من غير وثب,
الاضطباع هو : أن يكشف عاتقه الأيمن ويدخل الرداء من تحته
ويجعل طرفيه على عاتقه الأيسر.]

..












..

السعـي~
يلتزم المتمتع السعي بين الصفاء والمروة بعد طواف الإفاضة,
وأما المفرد والقارن فإن كانا قد سعيا بعد طواف القدوم فليس عليهما سعي بعد طواف الإفاضة.

















..


" التحلل الأول والتحلل الثاني "


* التحلل الأول: هو إباحة جميع المحظورات التي حرمت على المحرم بسبب الإحرام
ما عدا وطء النساء أو مباشرتهن أو عقد النكاح فلا تحل له.
* التحلل الثاني: هو إباحة المحظورات التي حرمت على المحرم بسبب الإحرام.
كيف يحصل التحلل ؟؟
أ- يحصل التحلل الأول بفعل اثنين مما يلي:
1- رمي جمرة العقبة
2- الحلق أو التقصير
3- الطواف مع السعي لمن كان عليه السعي.
ب- يحصل التحلل الثاني بفعلها جميعاً.
..

أيام التشريق..


أيام التشريق:


الحادي عشر , والثاني عشر , والثالث عشر من ذي الحجة سميت بذلك :


لان لحوم الأضاحي كانت تشرق فيها , أي تقطع وتشرح وتجفف بالشمس ,
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام "أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله "


أعمال الحاج في أيام التشريق :

يجب المبيت بمنى ليلة الحادي عشر.
وفي اليوم الحادي عشر بعد زوال الشمس يرمي الجمرات الثلاث ,
كل جمرة بسبع حصيات .


















.

و حجم الحصيات كم هو موضح في الصورة :


..

..




..
..
.
..





.


يبدأ بالجمرة الأولى : فيرميها بسبع حصيات متعاقبات , ويكبر مع كل حصاة ,




ولابد من وقوع الحصى في الحوض , ثم يتقدم عنها قليلا فيقف يدعوا الله عزوجل رافعا يديه .
ثم الجمرة الوسطى : فيرميها بسبع كالاؤلى ويدعوا بعدها رافعا يديه .




ثم جمرة العقبة : فيرميها بسبع , ولا يقف بعدها للدعاء .

وهذه الصورة للتوضيح :

.











..
..
.
اليوم الثاني عشر و ليلته :

يجب المبيت بمنى ليلة الثاني عشر .
إذا زالت ال
شمس رمى الجمرات الثلاث كما سبق في اليوم الحادي عشر .

فان كان يريد التعجل في هذا اليوم , فانه يرمي ويخرج من منى قبل غروب الشمس , فان غربت الشمس وهو مستقر في منى لزمه المبيت والرمي في اليوم الثالث عشر , وهو زيادة خير له ,

قال تعالى ( فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ومن تاخر فلا اثم عليه لمن اتقى ) .

والمراد : فمن تعجل في يومين من ايام التشريق وهي الحادي عشر والثاني عشر او تاخر فاتم اليوم الثالث عشر .


اليوم الثالث عشر :


بعد الزوال من اليوم الثالث عشر يرمي الجمرات الثلاثة على الصفه التي سبقت في اليوم الحادي عشر وينتهي وقت الرمي بعد غروب شمس هذا اليوم .
لو اخر الحاج رمي جمار يوم الى اليوم الذي يليه جاز ولو اخرها الى اخر يوم جاز , لان ايام التشريق كلها وقت للرمي .


طواف الوداع :

إذا أراد الحاج أن يخرج من مكة طاف طواف الوداع , وهو من واجبات الحج , وليس بعده سعي . ويسقط طواف الوداع عن الحائض والنفساء .


تأخير طواف الافاضه إلى الوداع :


لو أخر الحاج طواف الافاضه إلى حين الوداع , جاز ذلك , لكنه خلاف الأفضل ,

ويصح له أن يكتفي بطواف الإفاضة عن طواف الوداع بشرط أن تكون النية عن طواف الإفاضة فكيف عن الوداع حتى لو سعى بعده .


















____________________________

أسئلة تقويمية :


س1: قارني بين التحلل الأول والثاني :


التحلل الأول

التحلل الثاني



______________________________________________

س2: عددي أعمال اليوم العاشر.


______________________________________________


حددي مقدار حصى الجمار مع الدليل.

______________________________________________


أجيبي بصح أو خطأ , وصححي إن وجد فيما يلي:

أ‌- يجب الهدي على المتمتع والقارن, ويسن للمفرد.

ب‌- تقطع التلبية بالانتهاء من رمي جمرة العقبة يوم العيد.

ت‌- يستحب رمي جمرة العقبة .

ث‌- إذا وضع الحاج الحصى واحدة واحدة في حوض الجمرة دون رمي صح رمية .

ج‌- يرمي الحاج يوم العيد الجمرات الثلاث.

ح‌- يبدأ رمي الجمار أيام التشريق بعد زوال الشمس.

خ‌- أول ما يرمى من الجمار أيام التشريق جمرة العقبة .

د‌- لا يشرع بعد رمي جمرة العقبة أن يقف للدعاء .

ذ‌- لو أخر الحاج طواف الإفاضة إلى خروجه من مكة أجزأه عن طواف الوادع.

ر‌- لا يجوز رمي الجمار أيام التشريق في الصباح.


_______________________________


أكملي الفراغ بما يناسبه:

أ‌- جمرة العقبة هي.........الجمرات من جهة منى.

ب‌- يبدأ وقت الرمي المستحب من فجر يوم.........إلى طلوع........اليوم..........

ت‌- طواف الإفاضة كطواف العمرة إلا في..........و........

ث‌- القارن والمفرد يجب عليهما أن يسعيا..........أما المتمتع فالواجب علية أن يسعى............

ج‌- إذا أراد الحاج أن يخرج من مكة.......... علية طواف........إلا الحائض والنفساء فيسقط عنهما.

ح‌- من...........علية الشمس يوم...........عشر وهو بمنى لزمه المبيت ليلة..............

خ‌- يستحب في الرمي أن ..........مع كل حصاة, ثم يتقدم قليلاً بعد رمي الجمرة الـ.............والجمرة الـ..........فيقف.............الله عزوجل.

______________________________


ضعي الرقم من مجموعة (أ)أمام ما يناسبه من مجموعة (ب):


(أ)

(ب)

(1) يجب على القارن

( ) سعيان

(2) إذا رمى حصى الجمار دفعة واحدة

( )حسبت له حصاة واحدة

(3) يجب على المتمتع

( ) رمي جمرة العقبة

(4) أول أعمال يوم العيد

( ) سعي واحد

(5) يجوز تقديم الطواف على

( ) حسب له سبع حصيات


( ) الحلق والتقصير

_____________________________


من يجب علية المبيت بمنى ليلة الثالث عشر, ومن لا يجب علية ؟



__________________________________________________


و صلى الله وسلم على نبينا محمد ~



..